النشر العلمي

  • الفائدة وتطبيقها مع الربا تطابق المعنى والمقصد

المستخاص:

هدفت الدراسة الي ابراز مدى الحاجة الماسة لتقييم ومراجعة  قوانين الجهاز المصرفي

published in جامعة القران الكريم وتاصيل العلوم

  • أثر شبكات التواصل الاجتماعي علي سلوك واتجاهات المستفيدين نحو التعامل مع المعرفة: (دراسة استطلاعية لآراء المستفيدين من مكتبات جامعة الجزيرة - السودان)

تقنيات المعلومات والاتصالات لها دور كبير في المجتمع، يتضح هذا الدور جلياً من خلال دخول الانترنت في مختلف الأنشطة الاقتصادية والتجارية والعلمية، حيث أسهمت الشبكة في دفع عجلة هذه الأنشطة، وتعد شبكات التواصل الاجتماعي احدي خدمات الانترنت الهامة والتي أسهمت لحد كبير في التفاعل مع المجتمع ويدخل في ذلك مؤسسات المعلومات والمكتبات والمستفيدين منها. هدفت الدراسة للتعريف بمكتبات جامعة الجزيرة والتعريف بشبكات التواصل الاجتماعي وتوضيح دورها في التفاعل مع المجتمع ومؤسساته ومعرفة فوائدها علي خدمات المكتبات، توضيح أثر شبكات التواصل الاجتماعي علي  تغيير سلوك واتجاهات المستفيدين وعلي تعاملهم مع المعرفة،الكشف عن الدور الذي يلعبه اختصاصي المكتبات والمعلومات في تقديم خدمات المعلومات للمستفيدين وفي التعامل مع المعرفة عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، دراسة واقع استخدام المستفيدين من مكتبات جامعة الجزيرة لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالمعرفة، قياس قدرات العاملين بالمكتبات في التفاعل مع المستفيدين وقدراتهم علي ابتكار طرق جديدة لخدمات المعلومات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي القائم على استطلاع وتحليل آراء المستفيدين من مكتبات جامعة الجزيرة حول سلوكهم واتجاهاتهم نحو التعامل مع المعرفة واثر شبكات التواصل الاجتماعي علي ذلك , وتم اختيار عينة من المستفيدين من مكتبات الجامعة بلغ عددهم (90) مستفيد . استخدمت الاستبانة لجمع المعلومات, وتم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات.توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: مستوي التردد اليومي علي شبكات التواصل الاجتماعي يعبر عن قناعة المستفيد بالحاجة للمعلومات في شكل مقروء آليا، المستفيدين لديهم القدرات اللازمة للتعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي بأشكالها المختلفة، موقع اليوتيوب هو الأكثر تفضيلا لدي المستفيدين من مكتبات جامعة الجزيرة.

،لشبكات التواصل الاجتماعي دور فاعل في المجتمع بكافة مؤسساته، هناك أثر ايجابي واضح لشبكات التواصل الاجتماعي علي سلوك واتجاهات المستفيدين في كيفية تعاملهم مع المعرفة كما تمكنهم من التّعبير عن أنفسهم والتعرُّف على أشخاص آخرين يُشاركونهم الاهتمامات نفسها، يقدم العاملين بالمكتبات خدمات المعلومات للمستفيدين عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة ترفع من مستوي التفاعل بين المكتبة والمستفيد، المستفيدين من مكتبات جامعة الجزيرة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي في الحصول علي المعلومات بنسبة عالية جدا.بناء علي ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصي بالاتي: رفع مستوي قدرات المستفيدين علي التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي لمساعدتهم في الحصول علي المعلومات بسهولة ويسر، ضرورة توفير مصادر المعلومات الالكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعي بمكتبات جامعة الجزيرة، الاهتمام بتشجيع المستفيدين و تدريبهم علي استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، إنشاء روابط صداقة بين العاملين والمستفيدين علي شبكات التواصل الاجتماعي  باعتبارها مجتمعات افتراضيّة تُمكِّن مُستخدِميها من مشارَكة الأفكار والاهتمامات الأمر الذي يرفع من مستوي تفاعلهم، وضع الخطط والبرامج اللازمة لإعداد اختصاصي المكتبات والمعلومات في عصر شبكات التواصل الاجتماعي.

published in مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) الثامن والعشرين

  • مدى تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات علي الثقافة المعلوماتية لدي طلاب الدراسات العليا بالجامعات السودانية ((دراسة حالة لبعض طلاب الدراسات العليا بجامعة الجزيرة - السودان))

هدفت الدراسة إلي التعرف على  دور وسائل التواصل الاجتماعي في الثقافة المعلوماتية لدي طلاب الدراسات العليا بالجامعات السودانية و إبراز أثر وسائل المعلومات والاتصالات علي الثقافة المعلوماتية لدي طلاب الدراسات العليا بالجامعات السودانية وقد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بشقيه المسح ودراسة الحالة ؛ وذلك لأنه يتيح إمكانية تقديم وصف تحليلي للظواهر والأحداث موضوع الدراسة وتفسيرها ،وذلك بالتركيز علي دراسة حالة طلاب الدراسات العليا بجامعة الجزيرة- السودان ، وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج من أهمها: تتوافر الثقافة المعلوماتية العالية بالنسبة لطلاب الدراسات العليا بالجامعات السودانية فيما يتعلق بإستخدام التقنيات الحديثة كما أن مجموعة كبيرة من طلاب الدراسات العليا لديهم المقدرة علي تحديد صلاحية المعلومات ومناسبتها لموضوع دراستهم وذلك بنسبة 90%. ومن  أهم التوصيات : تدريب الطلاب علي التوثيق العلمي لمصادر المعلومات الالكترونية التي يتحصلون عليها وكذلك العمل علي تسجيل المحاضرات العلمية والمواد الدراسية الأخرى وإتاحتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وخاصة  تطبيق واتساب ما أمكن ذلك.

published in مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) السابع والعشرين

  • السمات المعرفية لأخصّائيّ المعلومات كعمال للمعرفة وارتباطها بإدارة المعرفة (دراسة إستطلاعية لآراء العاملين بمكتبات جامعة الجزيرة - السودان)

   هدفت الدراسة إلى تشخيص السمات المعرفية لأخصائيّ المعلومات بجامعة الجزيرة, كعمال للمعرفة وارتباطها بإدارة المعرفة. كذلك التعرف على ما إذا كانت هنالك فروقا دالة إحصائيا في السمات المعرفية, وإدارة المعرفة لأخصائيّ المعلومات بجامعة الجزيرة, تعزى لمتغيرات ( النوع، المؤهل، سنوات الخبرة).

اتبعت الدراسة المنهج والصفي القائم على استطلاع وتحليل آراء العاملين بمكتبات جامعة الجزيرة كمعمال للمعرفة حول عناصر السمات المعرفية ومدى تمثلهم لها, ودورها في إدارة المعرفة, عددهم (69) موزعين على متغيرات الدراسة. استخدمت الإستبانة لجمع المعلومات, ولتحليل البيانات تم استخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

published in مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) السادس والعشرين

  • دور اختصاصيي المعلومات والمكتبات ووظيفتهم كعمال للمعرفة في ظل البيئة الرقمية: دراسة تطبيقية علي العاملين بمكتبات جامعة الجزيرة

هدفت الدراسة للتعريف باختصاصيي المعلومات والمكتبات ودورهم المتغير في ظل البيئة الرقمية كعمال للمعرفة وبيان انعكاس هذا الدور في تنظيم وإدارة المعرفة لمختلف الفئات، والتعرف على كيفية تأهيل اختصاصيي المعلومات والمكتبات في البيئة الرقمية، وخلق بيئة معلوماتية متطورة تحسن من مستوى أداء العاملين وتخدم البحث العلمي والمستفيدين من مكتبات جامعة الجزيرة.

اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بشقية (المسح ودراسة الحالة) واستخدمت برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل بيانات الاستبانه. تكون مجتمع  الدراسة من العاملين بمكتبات الجامعة  والذين أجابوا علي أسئلة الاستبانة .

توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج: اختصاصيي المعلومات والمكتبات بمكتبات جامعة الجزيرة يمارسون عمليات المعرفة ويقومون بدورهم كعمال للمعرفة بصورة جيدة.   والبيئة الرقمية نهضت بخدمات مكتبات جامعة الجزيرة تقنيا وارتقت بعمل المكتبي من النمط التقليدي للنمط الحديث .ومكتبات جامعة الجزيرة تمتلك من مقومات البيئة الرقمية            ( الحواسيب ، البرامج والنظم ، خدمات الانترنت،شبكات المعلومات وخدمات الاشتراك في قواعد البيانات العالمية) ما يمكنها من العمل بكفاءة عالية في خدمة المستفيدين. وأن غالبية العاملين بمكتبات جامعة الجزيرة يمتلكون قدرات ومهارات جيدة في التعامل مع مقومات تقنية المعلومات.كما أن غالبية مكتبات جامعة الجزيرة تقدم خدمات المعلومات الكترونيا وتدعم  برامج التعليم الالكتروني بالجامعة،

بناء علي ما توصلت اليه الدراسة من نتائج توصي بالاتي: رفع مستوي الوعي المعرفي لاختصاصيي المعلومات والمكتبات بمكتبات جامعة الجزيرة. وتشجيع ودعم ومتابعة العمل بالبيئة الرقمية داخل المكتبات وذلك لرفع مستوي الخدمات الالكترونية التي تقدم للمستفيد. وتحسين مقومات البيئة الرقمية بمكتبات جامعة الجزيرة وإكمال نواقصها حتي تصل هذه المكتبات لأفضل الأوضاع بالنسبة لإدارة المعرفة. وتنمية قدرات العاملين بمكتبات جامعة الجزيرة لأقصي مستوي يمكن أن يمكنهم من التعامل مع إدارة المعرفة بصورة متكاملة. والعمل علي تطوير خدمات المعلومات الالكترونية بمكتبات جامعة الجزيرة حتي تتسع دائرة دعمها لبرامج التعليم الالكتروني بالجامعة.

published in مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) السادس والعشرين

© 2016 University Of Gezira. All rights reserved | Design by Informatics Administration